يُتوقَّع من الطالب بعد نهاية الدرس أن:
1) يشرح أقسام القياس من حيث ذكر الوصف المعلَّل به.
2) يبيِّن أقسام القياس من حيث مناسبة الوصف المعلَّل به للحكم.
3) يفرق بين قياس الشبه الحسي وقياس الشبه الحكمي.
4) يعلل كون قياس الطرد ليس بقياس صحيح عند جماهير العلماء.
5) يعطي أمثلة لأقسام القياس.