يُتوقَّع من الطالب بعد نهاية الدرس أن:
1) يحقِّق القول في الشرط الذي يحصل التخصيص به.
2) يميِّز بين أنواع الشروط.
3) يوجِّه كون الشروط اللغوية من حيث معناها وترتيب الحكم عليها أسبابًا.
4) يفرِّق بين الشرط المتعقِّب جُمَلًا، وبين الاستثناء.
5) يحرص على الاستفادة من المكتبة الشاملة في بيان ما بعد الغاية، هل يدخل في حكم ما قبلها؟